تمكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير 2024م، من انتزاع 784 لغماً في مختلف مناطق اليمن، منها 3 ألغام مضادة للأفراد، و129 لغماً مضاداً للدبابات، و623 ذخيرة غير منفجرة، و 29 عبوة ناسفة.

واستطاع فريق “مسام” نزع 181 ذخيرة غير منفجرة في محافظة عدن، وفي محافظة الحديدة نزع الفريق 52 ذخيرة غير منفجرة و 27 عبوة ناسفة بمديرية الخوخة، وعبوة ناسفة واحدة بمديرية حيس ، كما تمكن الفريق في محافظة مأرب من نزع لغم واحد مضاد للدبابات بمديرية الوادي، و120 لغماً مضاداً للدبابات و370 ذخيرة غير منفجرة بمديرية مأرب، و 3 ألغام مضادة للأفراد في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة.

وفي محافظة تعز تمكن فريق “مسام” من نزع 4 ألغام مضادة للدبابات و9 ذخائر غير منفجرة في مديرية باب المندب، ولغم واحد مضاد للدبابات و7 ذخائر غير منفجرة في مديرية المخاء، ونزع عبوتين ناسفتين بمديرية صبر، و3 ألغام مضادة للدبابات و 4 ذخائر غير منفجرة وعبوة ناسفة واحدة بمديرية ذباب. وبذلك يصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” 431 ألفاً و838 لغماً زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.