كشف وزير المالية محمد الجدعان ، أسباب فرض ضريبة القيمة المضافة بالتحديد وليس ضريبة الدخل ، والتي يراها البعض أكثر عدالة اجتماعية من الأولى .

وقال الجدعان خلال مقابلة مع برنامج «بودكاست سقراط» : “أعتقد إن في عنصرين أساسيين لذلك الاختيار ، وهما السياسات المالية المتشابهة بين دول مجلس التعاون الخليجي والسوق الخارجية المشاركة “.

وتابع : ” إن ضريبة الدخل على الأفراد تحتاج لدراسات اقتصادية متعمقة ، فيما يتعلق بفوائدها وأضرارها ” ، مؤكداً أن عند اتخاذ القرار كان هناك مراعاة لتكلفة هذا الإصلاح على طبقات المجتمع الأقل دخلاً .

وأكد الجدعان أنه تم حساب كم تمثل الضريبة في سلة الغذاء والكهرباء والماء ، والبنزين ، مضيفاً ” بدلاً من دعم المقتدرين ولا يحتاجون دعم قررنا نفرض الضريبة ونرجع قيمة الضريبة المدفوعة على سلة الغذاء والماء والكهرباء والبنزين، من خلال حساب المواطن”.

كما شدد عندما زادت الضريبة إلى 15٪؜ وارتفعت أسعار الطاقة والبنزين خاصة ، تم إعادة النظر في حساب المواطن ، وتم رفع الحد الأدنى في حساب المواطن للتعامل مع هذا ، إضافة إلى التعامل مع التضخم .

واختتم حديثه ، قائلاً : ” بأن لكل سياسة عيوب ويجب علينا النظر للمزايا والعيوب ، وإذا تغلبت المزايا على العيوب تحاول تعالج العيوب ، لكن المزايا أعلى ” .