سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو» ، انخفاضاً في أسعار الغذاء العالمية ، خلال شهر فبراير الماضي للشهر السابع على التوالي

وأوضحت المنظمة ، اليوم الجمعة ، إن مؤشرها للأسعار ، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولاً عالمياً ، بلغ في المتوسط 117.3 نقطة في فبراير ، انخفاضاً من 118.2 نقطة في الشهر السابق ، وأحدث قراءة هي الأدنى منذ فبراير 2021 .

وانخفض مؤشر الحبوب بنسبة 5 في المائة على أساس شهري في فبراير ، وتراجع بنسبة 22.3 في المائة من مستواه قبل عام ، بفضل التوقعات بمحصول كبير من الذرة في أميركا الجنوبية ، والأسعار التنافسية التي تقدمها أوكرانيا .

كما انخفضت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.3 في المائة في فبراير مقارنة بشهر يناير ، وبنسبة 11 في المائة سنوياً ، وسط توقعات بوفرة الإمدادات في أميركا الجنوبية ، وانخفضت أسعار زيت بذور اللفت وعباد الشمس بفضل وفرة الصادرات .

وعلى جانب آخر ، ارتفع مؤشر السكر التابع لـ«فاو» بنسبة 3.2 في المائة على أساس شهري في فبراير ، مما يعكس المخاوف المستمرة بشأن الإنتاج القادم للبرازيل ، أكبر منتجي السكر على مستوى العالم ، وكذلك توقعات انخفاض الإنتاج في تايلاند والهند .