أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، تكليف النائب الأول للرئيس محمد مخبر بأعمال الرئاسة.

وقال خامنئي: “سيتولى مخبر إدارة السلطة التنفيذية وهو ملزم بالترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما”.

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما، إثر حادث تحطم مروحية كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الأحد، في زيارة لمحافظة أذربيجان الشرقية، وافتتح مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سد “قيز قلعة سي”، وهو مشروع مشترك بين إيران وأذربيجان.

وحينما كان “رئيسي” ومرافقوه في طريقهم إلى تبريز بطائرة مروحية بعد مراسم تدشين السد، لكن المروحية تعرضت لحادث في منتصف الطريق وسقطت في منطقة ورزقان.

بصفته رئيسًا مؤقتًا، يعد مخبر جزءًا من مجلس مكون من ثلاثة أشخاص، إلى جانب رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية، الذي سينظم انتخابات رئاسية جديدة في غضون 50 يومًا من وفاة الرئيس.

ويُنظر الى مخبر، المولود في الأول من سبتمبر 1955، مثل رئيسي، على أنه مقرب من المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي له الكلمة الأخيرة في جميع شؤون الدولة. أصبح مخبر النائب الأول للرئيس في عام 2021 عندما تم انتخاب رئيسي رئيسًا.

وقالت مصادر لرويترز في ذلك الوقت إن مخبر كان ضمن فريق من المسؤولين الإيرانيين الذين زاروا موسكو في أكتوبر ووافقوا على تزويد الجيش الروسي بصواريخ أرض-أرض والمزيد من الطائرات بدون طيار. وضم الفريق أيضا اثنين من كبار المسؤولين في الحرس الثوري الإيراني ومسؤولا من المجلس الأعلى للأمن القومي.

وكان مخبر في السابق رئيسا لستاد، وهو صندوق استثماري مرتبط بالمرشد الأعلى، و في عام 2010، أدرج الاتحاد الأوروبي مخبر على قائمة الأفراد والكيانات التي فرض عليها عقوبات لتورطها المزعوم في “أنشطة نووية أو أنشطة صاروخية باليستية”. وبعد عامين، تمت إزالته من القائمة.