أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن رفضه في التراجع عن تقليص قائمة كل فريق في دوري روشن إلى 25 لاعبًا.

وجاء قرار الاتحاد ردًا علي مطالبةٍ من نادي الشباب أيّدتها أنديةٌ أخرى خلال ورشة عملٍ، عبر الاتصال المرئي، وناقشت تنظيمات اللاعبين الأجانب من مواليد 2003 فما فوق.

وكان الاتحاد قد اقترح التعاقد مع أجانب من مواليد 2006 و2007 بدلًا من 2003، مشيراً إلى استثنائه مواليد 2003 من سقف العمر، خلال الموسم بعد المقبل، شريطة الاحتفاظ بكافة الأجانب العشرة.

ووفقا لصحيفة الرياضية، فقد ذكر أغلب ممثلي الأندية صعوبة استفادتهم من مواليد 2003 الأجانب، وكشفوا أن استحداث مكانين لهما في كل قائمةٍ، بدءًا من الموسم المقبل، قرارًا مكلفًا من الناحية المادية ومحدود الفائدة فنيًا، في ظل اشتراط ضم 8 أجانب فقط، من أصل 10، إلى قائمة يوم المباراة.

وطالب مدير إدارة الكرة في الشباب وممثله في الورشة عبد الله الأسطا، بالتراجع عن تقليص القائمة وإعادة العدد إلى 30 لاعبًا، وبرر ذلك بالإشارة إلى معاناة فريقه الموسم الجاري من نحو 10 إصابات واضطرار الجهاز الفني إلى الاستعانة بالعديد من عناصر الفئات السنية لسد النقص.

ولكن وجد مقترحُه تأييد العديد من ممثلي الأندية، لكن مسؤولي اتحاد القدم أكدوا صعوبة التراجع عن قرار التقليص، الصادر نهاية العام الماضي، وتمسّكوا بعدد 25 لاعبًا لكل فريق.

وقام الاتحاد بإبلاغ الأندية عن موافقته على الاحتفاظ بثنائي 2003 الأجنبي خلال الموسم بعد المقبل، واستثنائهما من سقف السن، المحدّد بـ 21 عامًا، شريطة إبقاء النادي على لاعبيه الأجانب العشرة وعدم إبعاد أي منهم، وإذا تغيَّر أي أجنبي يصبح لاعبا 2003 الأجنبيين متجاوزَين لشريحتهما العمرية، ويضطرُ ناديهما إلى التخلي عنهما أو احتسابهما من بين أجانب فوق السن الثمانية.

وفيما يخص حديثهم عن التكلفة المادية المرتفعة، اقترح الاتحاد على ممثلي الأندية تعاقُد أنديتهم مع لاعبين أجانب من مواليد 2006 و2007 وقيدهم ضمن درجة الشباب مع الاستعانة بهم في الفريق الأول عند الحاجة إليهم، على أن يستغني النادي الذي يُقدِم على ذلك عن حقه في قيد أجنبيين من مواليد 2003 في قائمة فريقه.

وشارك في ورشة الاتحاد الرؤساء التنفيذيون للأندية ومن ينوبون، بالتنسيق مع رابطة الدوري، عبر تطبيق «زوم»، وحضرها اللبناني كارلو نهرا، رئيس عمليات الرابطة، ونعيم البكر، رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد، وعبد العزيز العوجان، مدير أوضاع وتسجيل اللاعبين في الاتحاد، وممثلون آخرون عن الاتحاد والرابطة.