سجلت متلازمة الصدمة السامة للمكورات العنقودية (STSS) هذا العام، قرابة الـ 977 حالة، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 941 حالة في العام 2023،في اليابان.

وأشار المعهد الياباني للأمراض المعدية، أن متلازمة الصدمة السامة للمكورات العنقودية، حالة خطيرة ناجمة عن البكتيريا العنقودية الشائعة، والتي يمكن أن تؤدي في حالات نادرة إلى التهاب اللفافة الناخر المعروف بـ”مرض آكل اللحم”.

وأكد المعهد أن تفشي مرض التهاب اللفافة الناخر، أعداده مثيرة للقلق، مؤكدًا أنع يؤدي لتطور سريع للمرض، وتبدأ الأعراض بالحمى وآلام العضلات، يليها انخفاض ضغط الدم وفشل الأعضاء، وقد تكون قاتلة دون العلاج الفوري بالمضادات الحيوية.

وتباين رأي العلماء حول أسباب انتشار هذا المرض الخطير، حيث أرجع البعض الأمر إلى سلالة بكتيرية جديدة أو عدوى محلي، في حين رأى آخرون أن الطفرة قد تكون ناجمة عن تخفيف قيود الاختلاط الاجتماعي خلال جائحة “كوفيد-19″، ما أدى إلى زيادة التعرض للبكتيريا.

فيما تعمل الجهات الصحية اليابانية على قدم وساق، من أجل احتواء خطر انتشار المرض، وتثقيف الجمهور حول أهمية الكشف المبكر والعلاج السريع لتقليل الوفيات المرتبطة بالعدوى.