تقدم اتحاد كرة القدم في جبل طارق بشكوى رسمية إلى الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) اليوم الخميس، بعدما ردد لاعبو إسبانيا هتافات “جبل طارق إسبانية” خلال احتفالهم بالفوز ببطولة أوروبا 2024.

وقال اتحاد الكرة في جبل طارق، في بيان رسمي: “إن مقطع الفيديو أثار غضبا واستياء وإحباط”، مضيفا: “أن التصرف المعني مسيء جدا لمواطني جبل طارق الذين مارسوا مرارا وتكرارا حقوقهم الديمقراطية للبقاء ضمن أقاليم ما وراء البحار البريطانية.

وتابع: “رغم أن لجبل طارق حدودا مع إسبانيا، وتثمن علاقات التعاون الوثيقة مع إسبانيا والشعب الإسباني، فإنها ضمن أقاليم ما وراء البحار البريطانية وستظل كذلك”.

وأضاف:”كما أن التصرف مسيء جدا لاتحاد الكرة في جبل طارق، إذ يشير إلى أنه لا ينبغي أن يكون لنا وجود اتحاد وطني مستقل عضو باليويفا”.

واستطرد: “إن الهتافات استفزازية للغاية ومهينة بطبيعتها، وأن تصرف اللاعبين يخالف لوائح اليويفا المتعلقة بالانضباط”.

وأقامت إسبانيا احتفالات في العاصمة مدريد بعد الفوز 2-1 على إنجلترا في نهائي بطولة أوروبا، حيث ردد لاعبون بينهم القائد ألفارو موراتا ورودري لاعب وسط مانشستر سيتي “جبل طارق إسبانية”.

وتعد جبل طارق من أقاليم ما وراء البحار التابعة للسيادة البريطانية، وعندما لفت موراتا انتباه رودري إلى أنه يلعب لصالح ناد إنجليزي، رد “لا أهتم”.

ويحتل منتخب جبل طارق المركز 198 في تصنيف الفيفا الشهري للمنتخبات، والذي صدر اليوم الخميس 18 يوليو الجاري.