اكتشف علماء غابات مطيرة خصبة يعود عمرها لـ 53 مليون سنة في القارة القطبية الجنوبية.

وأوضح العلماء أنهم اكتشفوا الحفريات الأخيرة في غرب تسمانيا عن عدد من حفريات النباتات، بما في ذلك بقايا نوعين من الصنوبريات لم تكن معروفة من قبل للعلم والتي كانت جزءًا من “غابة قطبية” عمرها 53 مليون سنة.

ولفت العلماء، في دراسة نُشرت في 27 أغسطس في المجلة الأمريكية لعلم النبات إلى أن الغابة ازدهرت خلال عصر الإيوسين منذ 56 مليون، عندما بلغ متوسط درجات حرارة سطح الأرض 27 درجة مئوية، وكانت القارات الجنوبية تشكل كتلة أرضية عملاقة حول القطب الجنوبي.

وأكدت مؤلفة الدراسة ميريام سلودونيك، عالمة الحفريات النباتية وخريجة الدكتوراه مؤخرًا من جامعة أديلايد في أستراليا أن هذا الاكتشاف رؤى نادرة في وقت كانت فيه درجات الحرارة العالمية أعلى بكثير من اليوم، مضيفة أن تسمانيا أقرب كثيرًا إلى القطب الجنوبي، لكن المناخ العالمي الدافئ سمح للغابات الخصبة بالازدهار في هذه المناطق.

يذكر أن الباحثون عثروا على أكثر من 400 حفرية نباتية وحللوها في المختبر باستخدام المجاهر المتقدمة والتصوير بالأشعة فوق البنفسجية، وكشفت هذه التقنيات عن أوراق وهياكل خلوية محفوظة جيدًا ساعدت الفريق في التعرف على 12 نوعًا مختلفًا من النباتات.