كشفت دراسة حديثة أن أدوية إنقاص الوزن قد يكون لها تأثيرات تتجاوز كبح الشهية وتنظيم الجوع، لتشمل أيضاً مناطق في الدماغ مرتبطة بالمكافأة والدافع والسلوك.

وأوضحت النتائج أن هذه الأدوية لا تقتصر على تقليل الإحساس بالجوع أو تعزيز الشعور بالشبع، بل قد تمتد تأثيراتها إلى تعديل استجابات الدماغ المرتبطة بالسلوك الغذائي والتحفيز

وتنتمي هذه العلاجات إلى فئة ناهضات هرمون GLP-1، وهو هرمون يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم وإبطاء عملية الهضم، ما يساهم في التحكم بالشهية وتقليل استهلاك الطعام .

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الأدوية قد تقلل من نشاط الدوبامين المسؤول عن الإحساس بالمتعة، وهو ما قد يفسر انخفاض الرغبة في تناول الطعام وتراجع بعض السلوكيات القهرية المرتبطة بالمكافأة لدى بعض المستخدمين.