حذر أستاذ وعالم أبحاث طبية، فهد الخضيري، من المخاطر النفسية التي قد يسببها التدخين.
وأضاف الخضيري أن التدخين يحدث لاسباب كثيرة منها تقليد الآخرين الغالب من الأقران والأصدقاء والزملاء والبارزين، وتقليد شخصية تعجبه أو تسيطر عليه وتغلبه في صفة فيعتقد انه قد يصل لمستواه إذا دخّن مثله وعمل مثل عمله، وكذا بعض السلوكيات الأخرى سواء إيجابية أو سلبية.
كما أن المغلوب يُقلّد الغالب في عادات التدخين، مضيفا أن من المفاهيم الخاطئة اعتقاد البعض توّهماً أن التدخين يخفف ضغوط العمل والقلق والتوتر، لكن الدراسات أثبتت أن التدخين هو نفسه عامل من عوامل زيادة القلق والتوتر وزيادة الضغوط النفسية، لأنه يغير فسيولوجيا الجسم ليزيد القلق والتوتر كلما نقص مستوى النيكوتين بالدم؛ وبالتالي يطلب لمزيد،فيزداد قلقاً، وتزداد مظاهر القلق والعصبية مع استخدام التبغ الممضوغ ديزرت ، او السويكة والشمة والتنباك.








التعليقات
اترك تعليقاً