تسمى عادة الجز على الأسنان
أثناء النوم “بصرير الأسنان“، وقد تؤدي إلى إضعافها، وقد تُبقي الأشخاص يقظين بسبب ما ينتج عنها من ألم في الفك والرقبة.

وأكد باحثون أن استمرار تلك العادة على المدى البعيد قد يؤدي للشعور بنوبات صداع ومشاكل بالمفصل الصدغي الفكي، كما أنها تتسبب في مشاكل مرتبطة بالنوم وصحة الفم.

وفي السياق، أفاد باحثون من هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS بأن صرير الأسنان عادة ما يكون مرتبطا بالتوتر، التدخين، القلق، الشخير، توقف التنفس أثناء النوم والإكثار من تناول الكحول أو الكافيين.

وأشار الباحثون إلى واحدة من أشهر الطرق التي يمكن اتباعها لمنع مشكلة صرير الأسنان وهي استخدام واق فموي، حيث تتوافر تلك النوعية من الأوقية في المحلات والصيدليات، ويمكن شراء واحد منها.

وأوضح الأطباء أن استخدام الواق قد يمنع استخدام صرير الأسنان أثناء النوم ولكن لا يمنع السبب الرئيسي وراء حدوث المشكلة، مُشيرين إلى أن هناك طرق أخرى للحد من الجز على الأسنان أثناء النوم وهي:

1: تدربي نفسك على التوقف عن تلك العادة.
2: يجب عليك التوقف عن مضغ أقلام الرصاص، الأقلام الجافة وكذلك العلكة خلال استيقاظك طوال ساعات النهار؛ لأن الفكين يتحولان ويعتادان على الصرير، وهو ما قد يحثهما على فعل الشيء نفسه أثناء النوم ليلا.

وهناك حل آخر بديل عن ذلك وهو إرخاء عضلات الفكين قبل الخلود إلى النوم عبر وضع منشفة دافئة على جانبي الوجنتين، ومن ضمن الحلول الأخرى التي تساعد على تجنب المشكلة هي محاولة التقليل من المواد المحفزة مثل الكافيين خلال الأوقات المتأخرة من اليوم.