أعلنت شركة “مكاملة” للطيران المحدودة عن انتهاء إجراءات انفصالها عن شركة أرامكو السعودية، وتحولها إلى شركة خاصة مملوكة بالكامل لأرامكو لتقديم خدمات الطيران الخاص.

وكشفت الشركة عن نيتها في التوسع عبر تقديم خدمات النقل الجوي للشركات التابعة لأرامكو، إضافة إلى عملها الحالي لشركة أرامكو الأم.

وتعتزم التوسع في المرحلة المقبلة في تقديم أعمال صيانة الطائرات وإدارة الأساطيل وتقديم خدمات جوية متخصصه لعملاء قطاع الطيران.

وحصلت شركة مكاملة للطيران على رخصة من هيئة الطيران المدني لممارسة نشاطها، بعد تحولها من إدارة الطيران بشركة أرامكو السعودية إلى شركة مستقلة في أبريل الماضي، حيث تتخذ من مطار الملك فهد الدولي بالدمام مقرًا لها.

كما إن شركة “مكاملة” لديها ما يقرب من 200 طيار ومساعد طيار ونحو 200 مهندس وفني صيانة طائرات معتمد، أغلبيتهم من السعوديين والسعوديات الذين تلقوا تدريباتهم عن طريق ابتعاث شركة أرامكو إلى أعرق مراكز التدريب حول العالم.

ويتضمن نشاط الشركة الجديدة نقل الركاب، والإخلاء الطبي، والمسح الجيولوجي، ومهام البحث والإنقاذ. وتمتلك “مكاملة” أسطولًا يقارب 50 طائرة متنوعة بين طائرات لنقل الركاب وطائرات للتعامل مع حوادث انسكاب النفط ومهام الرش ومكافحة الحريق وطائرات لأغراض الإخلاء الطبي والمسح الجوي والتصوير الفوتوغرافي.

وتمتلك مقرها الرئيسي في مطار الدمام، وتعمل “مكاملة” في ثمانية مطارات تملكها أرامكو السعودية ، بينما تصل رحلات “مكاملة” إلى تسعة مطارات محلية خاضعة لإشراف الهيئة العامة للطيران المدني، وهي مطارات: الدمام، الأحساء، جدة، الرياض، ينبع، جازان، طريف، القيصومة، وعرعر، إضافة إلى ما يزيد على 500 منصة هبوط للطائرات العمودية.

والجدير بالذكر أن خطة الشركة تستهدف إثراء قطاع الطيران الخاص في المملكة وتعزيز خدمات الطيران اللوجستية ضمن رؤية المملكة 2030.