أجرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحديثات على لائحة العمالة المنزلية ،وذلك استمرارًا لسعيها المستمر في مراجعة تنظيمات سوق العمل وتعزيز جودة قطاع الاستقدام والسياسات المتعلقة باستقدام العمالة المنزلية.

وهذه أبرز المواد باللائحة :

– يجب أن يتضمن عقد العمل المنزلي ( نوع العمل – أسماء طرفي العلاقة وجنسيتهما ومكان الإقامة – تاريخ إبرام العقد – نوع العمل – الأجر الذي يلتزم به صاحب العمل للعامل – تنظيم ساعات العمل اليومية والراحة الأسبوعية – مدة العقد – التأمين على عقد العمل ) .

– يحظر تشغيل من تقل أعمارهم عن إحدى وعشرين سنة.

– لا يجوز تشغيل العامل المنزلي تشغيلاً فعلياً في اليوم الواحد لأكثر من عشر ساعات.

– يستحق العامل المنزلي إجازة مرضية لا تزيد مدتها على ثلاثين يوماً متصلة أو متقطعة بموجب تقرير طبي ، كما تقدم الرعاية الصحية للعامل وفق الأنظمة النافذة في المملكة .

– تعد المبالغ المستحقة للعامل المنزلي أو ورثته بمقتضى هذه اللائحة ديوناً ممتازة من الدرجة الأولى، وللعامل المنزلي وورثته في سبيل استيفائها امتياز على جميع أموال صاحب العمل المنزلي .

ويُذكر أن البنود جاءت تماشيًا مع استراتيجية الوزارة لسوق العمل الهادفة إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل، وحفظ الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف، وزيادة جاذبية ومرونة سوق العمل بالمملكة.