أوضح المستشار القانوني سعود الرمان، اللوائح والأنظمة التي تمنع استخدام شعار الدولة، وهل ينطبق ذلك على شعار النادي الأهلي.

وقال “الرمان” خلال مداخلة على برنامج المنتصف :” إن شعارات الأندية أصبحت علامات تجارية لكل ناد، وبالتالي أصبحت تخضع لقانون العلامات التجارية لمجلس التعاون الخليجي، الذي صدر عام 2014.”

وأفاد بأن نظام العلامات التجارية أصبح يحكم هذه الشعارات، ومن خلاله يمكن معرفة ما إذا كان شعار النادي الأهلي مسموحًا به أم لا.

وأكد أن المادة الثانية من نظام العلامات التجارية ذكرت أن العلامات التجارية هي كل رمز وشعار أو أسماء وكلمات وحروف أو عناوين أو أرقام.

وأوضح أن الشعارات التي وضعها النادي الأهلي أو الأندية الأخرى، هي من هذه الرموز التي تندرج ضمن العلامة التجارية الخاضعة لهذا النظام، لافتًا أن مواد النظام ذكرت المحظورات، والتي تشمل الشعارات العامة والإشارات العسكرية أو الشرفية والأوسمة الوطنية للدولة أو الدول الأخرى.

وأضاف:” يعتبر السيف والنخلة من أوسمة الدولة، وبالتالي يحظر على النادي الأهلي أن يضع هذا الشعار على قميصه”.

وواصل: “ما زلت أبحث عن الإجابة عن سؤال لماذا سمحت الجهة المنظمة صاحبة حقوق العلامة التجارية، أن يأخذ النادي الأهلي هذا الشعار”، مُشيرًا إلى أن المادة الثامنة ذكرت أن كل من يقدم شعارًا هو مالك لهذا الشعار ما لم يظهر العكس.