كشف الدكتور حمود العتيبي مستثمر في قطاع الاستقدام ، عن أبرز التنظيمات الجديدة في قطاع الاستقدام وكيف تساهم في تحسين وكفاءة القطاع .

قال العتيبي:”هناك تنظيمات جديدة في عالم الاستقدام سواء من داخل الوزارة أو من خارجها من قبل الجهات المعنية الأخرى ، فنجد في القطاع الخاص وجود تأمين على كامل العقد ، ففي السابق لم يكن موجود تأمين على كامل العقد بل لأول 3 أشهر فقط” ، وفقًا لحديثه مع قناة «روتانا خليجية» .

وتابع : التأمين أصبح يسرى على كامل العقد ، فهناك شركات تأمين تقدم بوليسة تأمين على عقد العمالة المنزلية على كامل العقد ، من خلال دفع العميل رسوم بسيطة لهذه الشركات .

وأشار إلى وجودة شركة “سكن” ، والتي تقوم بمتابعة العمالة المتغيبة وعلاج الإشكاليات التي تحدث بين العمال والمدريين ، بالإضافة إلى مراجعة كافة الجهات المعنية لتصليح تلك الإشكاليات.

وتابع حديثه عن معرض الاستقدام الذي يقام شبه سنوي في شهر ديسمبر من 24 إلى 27 من الشهر ، حيث تقام مجموعة من ورش العمل التي تناقش التنظيمات والتطورات في قطاع الاستقدام.

وأضاف أن الوزارة أقرت مجموعة من المعايير التي ترفع أداء وكفاءة شركات الاستقدام ، حيث تم إعفاء المبالغ المدفوعة للوكالات الخارجية من الضريبة وهذا تم بالتنسيق بين وزارة الموارد البشرية و هيئة الزكاة والضريبة .

وأشار إلى وجود حل بسيط لحل نسبة إلغاء العقود الخاصة بالاستقدام ، وذلك من خلال سجلات الإحصاءات للتأشيرات التى تقوم بها الوزارة سنويًا ، وبناءً عليه يتم حسب النسبة والتناسب لعقود الاستقدام ، خاصة وأن متطلبات الاستقدام تتأثر بالظروف السياسية والبيئية والجيوسياسية والتي قد تتجاوز 90 يومًا .